الخميس، 2 فبراير 2017

إقتباسات من كتاب رفعُ الذِّلُ والصغار على المفتونين بخلق الكفار


بسم الله الرحمن الرحيم 


هذه تدوينه لا اقصد بها تلخيص الكتاب النفيس الذي وقعت عليه ، حيث كان يشغب برأسي حال الكفار ونظرة البعض بإجلال ظالم لهم ، رغم المتأمل بنظره منصفه للواقع يجد أن الناطحات الموجوده بأوروبا موجوده هي ايضاً 
بالرياض والامارات وقطر !! وان الباصات الكثيره المتوفره في مدنهم ، ناب اهل الجزيره عنها وجود سآئق خاص لكثير من البيوت ، و وجود من يعول وينوب ، وان في الغرب طرقاً همجيه وابتكاريه لسرقة المنازل لو نشرت معنا اخذوها هزواً وضحكاً وتأملوا حذاقة عقل السارق ( لان الامر لايعنيهم وبعيد عنهم ) ولم يتأملوا بحجم الفساد والخساره !

ولم تكفَّ تلك الالسن المزعجه والاقلام الحِداد عن بث سمومها في ايذاء المسلمين بمقارنتهم بالكفار 
وقد رأيت ما يشفي الغليل في رد احد الاخوة الافاضل في موضوعه ( القول الجلي في بيان حال عائض القرني )
الذي من خلاله ارشدت الى هذا الكتاب القيّم 

قال بلال الجزائري :
" أما علمت يوما أن الثناء على الكافر لا يجوز شرعا؟ وإن قلت يجب أن ننصفهم كما قلت في مقالك الموسوم بـ :(إنصاف الغرب لا يعني اتباعه )[29]
نقول هنا لابد من عدم الخلط هنا بين أمرين :( مدحهم ) و ( إنصافهم):
أما مدحهم فلايجوز ، ولو بصفة حسنة فيهم ، لأن المدح باعثه " الإعجاب " و " الإكبار " .. وقد يصل " للتعظيم " .وعليه يُحمل ما سأنقله عن بعض العلماء في التشنيع على فاعله .
وأما إنصافهم ؛ فيجوز بما هو فيهم ؛ لكي لا يقع المسلم في الظلم ، والإنصاف خبر مجرد ، لا علاقة له بالإعجاب.
قال العلامة أبو الطيب صديق بن حسن البخاري:[30] 


"وأما من يمدح النصارى، ويقول إنهم أهل العدل، أو يحبّون العدل، ويكثر ثناءهم في المجالس، ويهين ذكر السلطان للمسلمين، وينسب إلى الكفار النّصيفة وعدم الظلم والجور؛ فحكم المادح أنه فاسق عاص مرتكب لكبيرة؛ يجب عليه التوبة منها والندم عليها؛ إذا كان مدحه لذات الكفار من غير ملاحظة الكفر التي فيهم. فإن مدحهم من حيث صفة الكفر فهو كافر، لأنه مدح الكفر الذي ذمه جميع الشرائع

وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مدح المسلم بما لا يعلمه المرء، فقال وقد سمع قوماً يمدحون شخصاً: "لقد قطعتم عنق الرجل" أي أهلكتموه

وأما مدح العدل بما فيه تزكية له عند حاكم أو تعريفاً بشأنه؛ فهو جائز بل قد يجب . 

و حاصله أن مدح الكفار لكفرهم ارتداد عن دين الإسلام، ومدحهم مجرداً عن هذا القصد كبيرة يعزر مرتكبها؛ بما يكون زاجراً له

وأما قوله؛ أنهم أهل عدل؛ فإن أراد أن الأمور الكفرية التي منها أحكامهم القانونية عدل فهو كفر بواح صراح، فقد ذمها الله سبحانه وشنع عليها؛ وسماها عتواً وعناداً وطغياناً، وإفكاً وإثماً مبيناً، وخسراناً مبيناً وبهتاناً
والعدل إنما هو شريعة الله التي حواها كتابه الكريم وسنة نبيه الرؤوف الرحيم، قال تعالى: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان).[31]
فلو كانت أحكام النصارى عدلاً؛ لكانت مأموراً بها، ولزم على ذلك التناقض والتدافع في الرد عليهم، قال تعالى: ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون )[32] .فالله سبحانه حكمه هو الحسن لا غيره، فأنى يكون لحكم النصارى حسن لأن كل عدل حسن، وكل جور قبيح، الحسن ما حسّنه الشرع، والقبيح ما قبحه الشرع لا العقل
وقال تعالى: ( يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به)[33] . وهؤلاء سموا ما أمرهم الله بالكفر به عدلاً، وغلوا في ضلالهم، ( ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالاً بعيداً).[34] 
وإن أرادوا العدل المجازي الذي هو عمارة الدنيا؛ بترك الظلم الذي هو تخريب الدنيا؛ فلا يلزم منه الكفر، لكنه يزجر عن ذلك الزجر البليغ".[35]
وقال في نفس الكتاب:[36] 
" وإن مدح من حيث العمارة الدنيوية وضبطها وحماية الرعية عن المظالم، وبذل الأموال في إقامة الناموس الدنيوي؛ وعزة الدعوى؛ فينسب النصارى إلى القيام بذلك، والسلطان إلى القصور فيه كان هذا المادح ممن غلب عليه حب العاجلة على الآجلة، وأشرب قلبه حب الحطام الفاني، وبعد مرماه عن مراعاة سمة الإسلام، فهو بدنياه مغرور، ومحب العاجلة ومؤثرها على الآجلة مفتون مأزور، أعاذ الله إخواننا المسلمين عن ذلك. 
قال تعالى: ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب)[37] .
وهذا المغرور ما درى من جهله وغباوته وبلادته وحماقته وسفاهته، أن حفظ الدنيا الذي حصله برعاية النصارى؛ فوت عليه أضعافاً مضاعفة من دينه، بل ربما جره إلى انطماس معالم الدين بالكلية، فإنه بمخالطته للكفار المذكورين؛ عمت عليه معاملاتهم وقوانينهم الضلالية، فارتكب الربا ورأى الخمر والخنـزير وسمع ثالث ثلاثة، وتكاسل عن الصلوات بحكم الوفاق، ورأى الزنا وسمع الخنا، ورضي بالمكوس بأنواعها، واستحسن تنظيماتهم الجائرة، واستمر على ذلك حتى صار له مألوفاً لا يستنكره ولا يستهجنه البتة. وربما مع طول التمادي اعتقد حله بغلب الجهل، فقد حرم دينه من حيث حصل دنياه، والدنيا والآخرة ضرتان''.
هذا وفي "الروضة النواوية" في (باب الردة) ما لفظه: "ولو قال معلم الصبيان أن اليهود خير من المسلمين بكثير؛ لأنهم يقضون حقوق معلمي صبيانهم كفر". 
وجاء في "أسنى المتاجر". 
"وما ذكرت عن هؤلاء المهاجرين من قبيح الكلام، وسب دار الإسلام، وتمني الرجوع إلى دار الشرك والأصنام، وغير ذلك من الفواحش المنكرة التي لا تصدر إلا من اللئام، يوجب لهم خزي الدنيا والآخرة، وينـزلهم أسوأ المنازل، والواجب على من مكنه الله في الأرض ويسّره لليسرى؛ أن يقبض على هؤلاء؛ وأن يرهقهم العقوبة الشديدة، والتنكيل المبرح؛ ضرباً وسجناً حتى لا يتعدوا حدود الله". 
وجاء فيه أيضاً: 
"وما ذكرتم عن سخيف العقل والدين من قوله: "إلى ها هنا يهاجر" في قالب الازدراء والتهكم، وقول السفيه الآخر: "إن جاء صاحب "قشتالة" إلى هذه النواحي يسير إليه؛ .... إلى آخر كلامه البشيع ولفظه الشنيع، لا يخفى على سيادتكم؛ ما في كلام كل واحدٍ منهما من السماحة في التعبير، كما لا يخفى ما على كل منهما في ذلك من الهجنة وسوء النكير؛ إذ لا يتفوه بذلك ولا يستبيحه إلا من سفه نفسه، وفقد –والعياذ بالله- حسّه". أ.هـ


و سئل العلامة صالح الفوزان حفظه الله : ما حكم الثناء على الكفار باحترامهم للمواعيد بخلاف بعض المسلمين ؟

فأجاب:

''يا أخي ما نثني عليهم هؤلاء كفار عندهم الكفر أشد من الوفاء بالمواعيد ، عندهم الكفر أشد ... ولا ينفع مع الكفر طاعة هذه قاعدة ، لا ينفع مع الكفر طاعة مهما كانت ، فلا نثني عليهم ولا نمدحهم ولا نتنقص المسلمين بسبب نقصٍ عندهم ، المسلم خير من الكافر مهما كان المسلم''.

و لمن يريد التوسع في موضوع التأثر بالكفار فعليه بكتاب '' رفع الذل و الصغار عن المفتونين بخلق الكفار '' لعبد المالك رمضاني.






وختاماً هذه التدوينه هي فقط إشارات أشارك بها ، لعل الله ينفع بها 
لا تلخيص ، ولا ترتيب
إقتباسات فقط ، واشارة الى الكتاب



* و إنك لتعجب ن هؤلاء المسلمين المشار إليهم في تصرفهم مع الكفار المعتدين ، فألسنتهم تلعنهم ، وجوارحهم تتبعُهم.

*فإذا بأهل تلك البلاد لايُعجبُهم من لغات الحضارة إلا لغة المستعمر المطرود.
مع أن لهم لغتهم الرسميَّة ولهجتهم المحليَّة ، بل قد تكون لغتهم لغةً عريقةً في الحضارة !!

ص٢ : المقدمة

* وقد ذُكرَ لي أن منهم من ينصح طُلابه الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم اللسانية أن يسافروا إلى بلاد الكفَّار ليعيشوا  معهم في بيوتهم ولو على غسل صحونهم وتطهير مراحيضِهم!!
ولم يفكر هذا فيما ينتج من جرَّاءِ الإحتكاك بهم ، ولافكرفي عُسر علاج قلوب أولئكَ الطلبة
 اذا رجعوا بأدمغة مغسولة ولكن بغير طهر ، ونفسياتٍ مخذولة و أخلاقٍ مرذولةٍ ، 
فهؤلاء يسعون لتقويم اللسان على حساب خراب الجنان .


* ولقد أصبح هذا الصنف من المبتعثين هو الناطق الرسمي للدعايَّة للبلاد الكافرة، وحولتهم أيام الابتعاث إلى هوامش لمدينة الغرب ،لإنهم ـ إلا من رحم الله ـيتأثرون بما هنالك و لايؤثِّرون ، ويَذوبُون ولايَثبتُون .

* الغالب على من يعجب بأخلاق الكفَّار أنه يمدحهم  ، ومن يمدحهملابد أن يحبهم ، ومن أحبهم كان على خطر عظيم ، لنقض عقدة الولاء والبراء ، ومن نقض هذه العقدة حشر يوم القيامة مع مَن مِن أجله نقضها 
فقد قال  صلى الله عليه وسلم❤ :(( المرءُ مع مَن أحب )) متفق عليه.

ص٣ : المقدمة

* قال  صلى الله عليه وسلم❤ :(( نحنُ الآخِرون السابقون يوم القيامة ، بيدَ أنهم أُوتوا الكتابَ من قبلنا ، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه ، فهدانا الله ، فالناسُ لنا فيه تَبَعٌ : اليهودُ غداً ، والنصارى بعد غد )).
قال ابن حجر في الفتح (٢/٣٥٤ ) : « والمراد ان هذه الأُمَّه - و إن تأخر وجودُها في الدنيا عن الأُمَم الماضية - فهي سابقة لهم في الآخرة ، بأنهم أوَّل من يُحاسب ، و أوَّل من يُقضى بينهم ، و أوَّل من يُدخِل الجنَّة »
قال  صلى الله عليه وسلم❤ :(( نحن الآخرون من أهل الدنيا ، والأوَّلون  يوم القيامة ، المقضيُّ لهم قبل الخلائق )). رواه مسلم

*ومهما وَقَعَ من خلاف بين فقهائها فلابد مِن أن يصيبَ بعضَهم الحقَّ ، ليبقى حُجَّةً على سائر الخلق.
فعن عُمير بن هانئ يقول : سمعت معاويه على المنبر يقول : سمعت وسول الله  صلى الله عليه وسلم❤ يقول : (( لاتزال طائفةٌ من أمتي قائمةً بأمر الله ، لايضرُّهم من خَذَلهم أو خالفهم حتى يأتي امر الله وهم ظاهرون على الناس )) متفق عليه .


*فقد كانت هذه الأُمَّه أقوم الأُمم بدين الله و أصدقها استقامةً عليه أبد الدَّهر
حتى في عصور الضَّعفِ فإنها أفضَلها ، لأن الأمر نِسبيّ ، فما يكون فيها من ضَعفٍ 
فهو عند سواها أشد .
وأكبر دليل تحريف أهل الكتاب ، لكتاب ربهم ، و أما اقرآن قد حفظه الله من ذلك ، ولايزال  في المسلمين طائفه ـ مهما قلَّت ـ تعمل به .

* فإذا عَلِمَ المسلم إكرام الله لهذه الأُمَّة وَجَبَ عليه أن يكومها ، وليَتَجنَّبَ إهانتها ، لاسيَّما إذا كان في إهانتها ـ إعانةٌ لِعدّوها عليها وشماتةٌ بهم.

* ولم يَرضَ الله ـ عزوجل ـ بالتسوية بين أهل الإيمان و الكفران فقال  : (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ)
وقال سبحانه :( أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ )
وقال عز من قائلٍ ـ سبحانه ـ :(لايَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۚ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ)

ص٥: المقدمة



الاثنين، 16 يناير 2017

رؤيه شرعيه لظاهرة حب التسوق وحب الثياب وحب الاثاث

بسم الله الرحمن الرحيم ..


قال رسول الله - ﷺ -: (تعس عبد الدينار والدرهم *والقطيفة والخميصة* ، إنْ أُعطِي رضي، وإن لم يُعطَ لم يرضَ) _رواه البخاري_ .

(تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم *تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش* طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع ).

* القطيفة : هي الثوب الذي قد أخمل يقال له: قطيفة.
*  الخميلة : الفرش الجميله .
* الخميصه : الثياب الجميله .

📠👛📠👛📠👛

تعس عبد الخميصة
*يعني الثياب*
 تعس عبد الخميلة
يعني الفرش
 *ما همها إلا تجميل ثيابها*
تجميل فراشها أكبر عندها من الصلاة وغيرها من عبادة الله
إن أعطيت رضيت وإن لم تعطى سخطت
 إن أنعم الله عليها قالت هذا الرب الكريم العظيم الجليل الذي يستحق كل شيء وإن لم تعط سخطت _والعياذ بالله_

✨ { *يعبد الله على حرف فإن أصابه خيرا اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة* }✨

💄🌍💄🌍💄🌍💄

ثم دعى عليه ﷺ وقال * تعس وأنتكس وإذا شيك فلا أنتقش * فدعى عليه بالانتكاسة وعدم تيسر الأمور له حتى في إخراج الشوكة من جسمه إذا شيك فلا انتقش نعم هو جدير بذلك وهو دعاء وإخبار
بمعنى:  انتكست عليه الأمور وأفسد الله عليه أمره ، أن الله يعسر عليه الأمور حتى الشوكة لا يقدر يطلعها من بدنه إذا شيك أي أصابته الشوكة .

☁👒☁👒☁👒☁

# عقلها وفكرها وبدنها ونومها ويقظتها كلها في الدنيا ، لاتبالي ماترتديه حلال او حرام ، ماتجده وتهفو نفسها إليه تريد تحصيله لو حمّلت زوجها الديون واثقلت عاتقه ، لو عرّضت وجهها للخلق و ذلّت نفسها  ، وقد شاهدنا مؤخراً من البنات من تسرق من المحلات التجاريه!!
وماذا تسرق؟! سِلال للزينه و كماليات غير ضروريه ، وهؤلاء البنات تشربت قلوبهن حبّ الزينه والفُرش حتى استعبدتها ان حصلن منها رضين وان لم يحصلن سخِطن ، ومستعدات ان يقاتلن ويتعاركن ويقاطعن من اجل الخميصه والخميله .

نسأل الله السلامة والعافيه🍂

🎀💻🎀💻🎀💻🎀

ولهذا لانعجب من حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال (( مالفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى أن تبسط لكم الدنيا، كما بسطت لمن كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم .. )).

وصلى الله وبارك على خير خلقه محمد الامين النبي المبين ، البشير النذير واله وصحبه الغر الميامين تسليما كثيرا..

وجعلنا ممن اتبع هداه
واقتفى اثره وخطاه
،ونهج سنته
و جُمع معه بجنته

*المصادر:
📕: شرح رياض الصالحين.
✒ : ابن عثيمين .
💻 : خالد السبت .
👛 : أنثتُ الخِطاب ، واضفت تعليقً منفصلاً بدء بـ #

الأحد، 15 يناير 2017

هل النساء سفيهات؟!

تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟


قال تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أمولكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ) النساء/5 . وحسب تفسير ابن كثير فإن " السفهاء " في هذه الآية يقصد بها النساء والأطفال ، وأشعر أن الآية تقول إنه يجب على الأزواج ألا يعطوا المال لزوجاتهم لينفقن أو ألا يعطوا دخلهم لزوجاتهم لينفقن منها لأنهن سفيهات وغير حكيمات ، فهل هذا الفهم صحيح أم أني أخرجت المعنى عن السياق ؟ 
أرجو أن توضح معنى الآية حيث إني مشغولة بذلك كثيراً .
تم النشر بتاريخ: 2005-04-04
الحمد لله
ذكر بعض المفسرين في الآية أن " السفهاء" هم النساء ، وهذا القول غير صحيح ، بل المراد بـ "السفيه" كل من لا يحسن التصرف في المال ، ذكراً كان أم أنثى ، فيشمل : المجنون ، والصبي الصغير ، الرجل البالغ - وكذلك المرأة - الذي لا يحسن التصرف في المال ، بل يضيعه وينفقه على ما لا ينفعه .
وقد رد بعض المفسرين القول بأن المراد بذلك النساء ، واستبعدوه لغة وشرعاً .
أما لغة فقالوا : إنه لا يقال في النساء " سفهاء " بل " سفائه " ، و " سفيهات " .
وأما شرعاً فلتواتر النصوص القرآنية والنبوية المبينة لتملك النساء للمال ولتعاملهن بيعاً وشراءً وإجارة ، ولا يزال الأزواج يعطون نساءهم نفقة البيت للقيام على شئونه ، ولما منع أبو سفيان النفقة عن زوجته واشتكت للنبي صلى الله عليه وسلم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) رواه البخاري (2097) ومسلم (1714) .
قال القرطبي :
واختلف العلماء في هؤلاء " السفهاء " من هم فعن سعيد بن جبير قال : هم اليتامى لا تؤتوهم أموالكم ، قال النحاس : وهذا من أحسن ما قيل في الآية ، وروى إسماعيل بن أبي خالد عن أبي مالك قال : هم الأولاد الصغار لا تعطوهم أموالكم فيفسدوها وتبقوا بلا شيء ، وروى سفيان عن حميد الأعرج عن مجاهد قال : هم النساء ، قال النحاس وغيره : وهذا القول لا يصح ، إنما تقول العرب في النساء " سفائه " أو " سفيهات " . . . وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : السفهاء هنا كل من يستحق الحجر .
"تفسير القرطبي" (5/28) .
وذكر ابن جرير الطبري رحمه الله أقوال المفسرين في الآية – ومنها القول بأن المراد بذلك النساء – ثم قال :
" والصواب من القول في تأويل ذلك عندنا أن الله جل ثناؤه عم بقوله : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) فلم يخصص سفيها دون سفيه ، فغير جائز لأحد أن يؤتي سفيها ماله صبيا صغيرا كان أو رجلا كبيرا ، ذكرا كان أو أنثى ، والسفيه الذي لا يجوز لوليه أن يؤتيه ماله ، هو المستحق الحجر بتضييعه ماله وفساده وإفساده وسوء تدبيره ذلك . . .
وأما قول من قال : عنى بالسفهاء النساء خاصة ، فإنه جعل اللغة على غير وجهها " انتهى .
"تفسير الطبري" (3/249) .
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :
" السفهاء ، جمع " سفيه " وهو : من لا يحسن التصرف في المال ، إما لعدم عقله ، كالمجنون والمعتوه ، ونحوهما ، وإما لعدم رشده ، كالصغير وغير الرشيد ، فنهى الله الأولياء أن يُؤتوا هؤلاء أموالهم خشية إفسادها وإتلافها ؛ لأن الله جعل الأموال قياماً لعباده في مصالح دينهم ودنياهم ، وهؤلاء لا يُحسنون القيام عليها وحفظها " انتهى .
"تفسير السعدي" (ص130، 131) .
فتبين بذلك أنه لا حرج على الرجل أن يعطي المال لزوجته لتنفق منه على البيت ، إذا كانت عاقلة رشيدة بحيث تحسن التصرف في المال .
والله أعلم .


*موقع سؤال وجواب

النبي محمد صلى الله عليه وسلم❤ رسول للناس كآفّه



يقول النبي  صلى الله عليه وسلم❤ :( أُعطيتُ خمسة لم يُعطاهن أحد من قبلي  كان النبي يبعث إلى قومه خاصّه وأن الله ـ عزوجل ـ بعثني للناسِ كافّه )
فرسالة النبي  صلى الله عليه وسلم❤ للناس يستوي فيها العربي القرشي الذي في مكة ويتمسك بأستار الكعبة ، ويستوي في ذلك الأعجميُ و الزُنجي ، ويستوي في ذلك البعيد والقريب من فارس والروم .
نقول في ذلك أنه من جهة الإتباع والخطابِ سواء ، بل ماهو أبعد من ذلك أن الجنّي والعربي الذي يكون في مكة من جهة الخطاب سواء . والله ـ عزوجل ـ ارسل نبيه ـ عليه الصلاة والسلام ـ  ليس إلا البشر فقط بل إنما أرسله الله ـ عزوجل ـ كذلك إلى الجن فهو رسول للثقلين ، الله عزوجل يقول :( وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فهم مخاطبون ، لهذا النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنذر الجن و أيضاً ذهبوا إلى قومهم منذرين ، وقد جعل الله ـ عزوجل ـ فيهم في سورة من القران من جهة حكايتهم لقومهم وإنذارهم لهم وسماعهم للقرآن واعتبارهم به.





* الشيخ : عبد العزيز الطريفي 



الجن ، اسلام الجن ، دين الجن ، ديانة الجن ، الرسول ، العرب ، هل يكفي الايمان فقط بنبوة محمد ، دين الاسلام ، الاسلام ، مسلمون المسلمون ، دخول في الاسلام ، الدعوة الى الله ، دعوة الجن .

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

المرأة المسلمة والعلم

المرأةُ المسلمةُ والعِلْم

❁ ❁ ❁

للمرأة في تاريخنا الإسلامي المُشْرِق شغَفٌ كبيرٌ بالعلم.

ذكر الإمامُ الذهبيُ في كتابه: «سِيَر أعلام النبلاء» أنه كان في جَهاز المرأة عند زفافها في بعض الأزمان، نسخةٌ من مختصر المُزني في الفقه.

وقد برع في علم الرواية «رواية الحديث» جمعٌ من النساء، منهن شيخة الإمام مالك، وهي عائشة بنت سعد بن أبي وقاص رضي الله عنها، ومنهنَّ حفصة بنت سيرين، وفاطمة بنت المنذر، وعَمْرَة بنت عبدالرحمن. وغيرهن كثير.

أما كريمة المروزية، فقد كان إليها المنتهى في رواية صحيح البخاري، حدَّث عنها حافظ المشرق «الخطيب البغدادي» وغيره من الأئمة، وجاء في كتب السِيَر أن الخطيب البغدادي قرأ صحيح البخاري كاملاً على كريمة المروزية في خمسة أيام!
قال الإمام السمعاني صاحب كتاب الأنساب: وهل رأى أحدٌ مثلَ كريمة؟.

وأخبار النساء اللاتي عُرِفْنَ بالرواية معروفة متكاثرة، بل قال الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال: (ما علمتُ في النساء من اتُهمتْ، ولا من تركوها). إشارةً إلى صدقهنَّ وضبطهنَّ.

ولا زال في أُمَّة الإسلام نساء صالحات، يحفظنَ العِلم، ويفقهنَ الشريعة، ويحملنَ همَّ الدعوة والبلاغ والإصلاح، نسأل الله أن يزيدهنَّ وأن يبارك فيهنَّ. آمين

❁ ❁ ❁

خدمة "محمد المهنا" الدعوية
00966539330330

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

مشروع زوار البلد الحرام - تعليم شرعي عن بعد للنساء

🌴 مشروع زوار البلد الحرام 🌴 

تفاصيل المشروع ( بعض التفاصيل كتبتها إحدى الدارسات كما قالت عن نفسها ، سأرمز لها بـ* ) :


_ مدرسة دعوية علي برنامج الواتس للنساء فقط . 
_ مقرها: مسجد فندق الساعه أمام المسجد الحرام*
_ يبثون دروس مباشرة ويعيدون نشرها مسجلة بعد البث لمن فاته . 
(المباشر بأصوات النساء ، لكن دروس المشايخ مرفوعه بأكثر من طريقه يوتيوب ، وفديو ، وصوت )_  شرط فيها إنك طالبة تتلقي العلم فقط ، الارسال والتشويش على الطالبات بالفوائد قد يكون سبب لحرمانك منها. 
_ المشروع عبارة عن عدة مراحل وتأهيلات* ( ذكروا انها مراحل تمهيد - ثم تأهيل ، لكن باقي التفاصيل ذكرتها احدى الدارسات ) 
أول مرحله: استماعيه ( فيها ترحيب واحتفاء ودروس تعرف بأهمية العلم والاخلاص فيه )
ثم :  كل يوم بينزلوا لنا درس صوتي بسيط في التفسير أو الحديث أو الفقه أو العقيدة بيطلبوا مننا نسمعه ويعطونا أسئلة تحريرية إجابتها موجودة في المقطع.. وكانوا بينزلولنا دروس صوتية للمعلمات في مواضيع مختلفه. 
_ في آخر هذه المرحلة بيسألونا مين عايزة تنتقل لقسم المستمعات ومين عايزة تنتقل لقسم المؤهلات مع الالتزام بحل التكاليف. 
_ أنا دخلت تاني مرحله (المؤهلات): وفيها استمرت التكليفات اليوميه واستمرت دروس المعلمات، وأضافوا لنا دورة حفظ قرآن أو حديث أو متون.. كل قسم فيه ٣ فروع (سهلة ومتوسطة وأعلي )كي تناسب قدرات واختيارات الجميع. وبيبقي فيه منااقشات أسبوعية مع المشرفة كتابية. 
_ ثالث مرحلة اسمها التعليم المكثف: ستبدأ بعد الحج ان شاء الله وهي عبارة عن دبلوم شرعي لمدة ٣ سنوات في عدة مواد شرعية. 
__________________________________________
كيفية الاشتراك :
---------------------
ارسلي رساله واتس علي الرقم 00966546315219
واكتبي فيها الآتي :
الإسم ثلاثي
البلد
العمر

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

كتاب مهم : مسائل خاصه بالمرأه للـ د. رقيه المحارب

.*
°•
*


أنصح أخواتي بقراءة كتاب📖 : *مسائل خاصة بالمرأة*

فأن فيه بيان كثيرا من المسائل التي تخفى وتحتاج لها المرأة والكتاب موجود في ~مدار الوطن ويمكن طلبه منهم~ وفي نشره نشرا لهذا العلم الذي يخفى على الكثيرات من النساء

 وفي الكتاب بيان لحكم الرطوبة وبيان لمسألة طهر المرأة من الحيض وحكم الكدرة في غير أيام الحيض وفيه كيف تتخلص من الوسوسة

[ ويوجد لديهم *توزيع خيري* فأمل من أخواتي أن يساهمن في نشر هذا العلم وتيسيره للناس ولها أن شاء الله الأجر والثواب
هاتف ☎ مدار الوطن:  014792042
فاكس📠 : 014723941
الرياض ] .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

🕯🎀📖|..كتاب المسائل للـ د. رقية المحارب
http://shamela.ws/browse.php/book-7793

إختصار 📖 : منهج التربية النبوية للطفل .

" بسم الله الرحمن الرحيم " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه  وبعد...