حكم " 🔺 الأكابيلا - Acapella🔺"
= الأصوات البشريه
انتشرت مؤخراً اناشيد تستنكرها النفوس ،و تدمج في بعض المقاطع الدينيه ، واصبحنا نسمعها في دور التحفيظ و حفلات التخرج فإذا أنكر عليهم سماعهم للموسيقى برروا : انها (اصوات بشريه) ؟! 🎧💔
بل بعض الايقاعات صاخبه لاتكاد تميز بينها وبين غناء اهل المجون
هل هذا الفن حكمه جائز ( كونه يخلو من الات العزف وكله بأصوات بشريه ؟! )🌸🎧
[٢]
سئل الشيخ ابن جبرين _رحمه الله_ :
السؤال : ما حكم إخراج أصوات من الفم تشبه أصوات المعازف ؟
الجواب :
نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو وهي آلات محرمة تصد عن ذكر الله وما قام مقامها فهو محرم . والله أعلم .
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…
فإن كان المقصود بتلك الإيقاعات أصواتا بشرية يتم تسجيلها على الحاسب
الآلي ونحوه من الآلات، والتحكم فيها بتضخيمها وتضعيفها وترفيعها بحيث تصبح
كالأصوات التي تصدر عن الالآت الموسيقية فإنها تعتبر موسيقى، ويحرم الاستماع إليها
فضلا عن إنتاجها.
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×
لو أخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة
الصوتية المغيرة له فأخرجت صوتا موسيقيا فلا ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت
آدمي. * هاني الجبير _قاضي محكمة مكه _.
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×
هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى
مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها
*ش.صالح بن محمد المنجد
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×
إذا كان الإيقاع شبه بالأدوات الموسيقية شبه كبير بحيث أن من سمعه
لا يفرق بينه ويبن الأدوات الموسيقية فإن الشبه يأخذ حكم الشبيه ونظيره
* ش. صالح السلطان
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×
الأناشيد التي تشتمل على مؤثرات
صوتية مبالغ فيها كما يحدث في كثير من الأناشيد المعاصرة فلا أرى جوازها
*ش.صالح الفوزان
×°.*~*.°×…×°.*~*.°×…×°.*~*.°×
ما شابه الباطل فهو باطل
*ش.ابن عثيمين
*•.
*،
🌸🍂
[١]
الأكابيلا :: هو فن غربي غرضه الاستغناء عن الات العزف واستخدام الحنجره البشريه في تأليف البدائل عن الات العزف
وفي كثير ماتدخل هذه الاصوات في برامج هندسه صوتيه في الحاسب ، ليرفع الصوت ويُخَفّض ويعرّج به
و تسمى بالمؤثرات الصوتيه [ و اسميها أنا معازف كمبيوتريه ] لكن رأيي لايهمكم ، المهم هو رأي الشرع ..
👌🏼❤
[٣]
الاستماع إلى الأناشيد له ضوابط :
💛💖💛
الأول : أن لا تُلهي
عن سماع الخير من دروس ومحاضرات ومواعظ👌🏼 .
الثاني : أن لا تكون كلماتها كلمات أغاني🔕 .
الثالث : أن لا تكون
ألحانها أيضا على ألحان أغاني🔇 .
الرابع : أن لا تشتمل على آلة ،
سواء دُفّ أو طبل ، أو أصوات بشرية تُحوّل إلى مؤثِّرات ، فإن
المؤثِّرات لا تكون أصواتا بشرية ، وإنما يُطلق عليها بعد تحويلها ( مؤثِّرات ) ،
فلا تبقى لها خاصية الأصوات البشرية ولا أحكام الأصوات البشرية 💫.
،
ويُستثنى من ذلك سَماع
الدفّ في الأعراس ، فقد رخّص فيه النبي صلى الله عليه وسلم ❤، وألْحق به عُمر رضي
الله عنه الخِتان ، والعيد في حُكمه لعموم النصوص التي جاءت في الإذن بضرب الدّفّ
في هذه المناسبات ، ويكون في أوساط النساء خاصة .
إلاّ أنه لا يُستأجر من يضرب الدّفّ ، ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي
الله عنها قالتْ : دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تُغَنِّيان بما
تَقَاوَلَتْ الأنصار يوم بُعاث . قالت : وليستا بِمُغَنِّيَتِين ، فقال أبو بكر :
أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ! إن لكل قوم عِيدا ، وهذا عِيدنا.
فالنبي صلى الله عليه
وسلم لم يُرخِّص في الدفّ مُطلَقا ، بل رَخّص فيه في يوم عِيد .
كما أن قول عائشة رضي الله عنها : " وليستا بمغنيتين " . يدل على أن
تلك الجواري اللواتي يضربن الدفوف أو يُغنين لم يكن ذلك من شأنـهن ، كما أن الغناء
لم يكن حرفة لهن ، ولم يَكُنّ يُستأجرن لذلك الغرض ! أو تُنفق عليهن الأموال
الطائلة .
كما أن استعمال الدفّ
ليس مُباحا وإنما هو رُخصة🍃💜
*العلامه : السحيم
[٥]
افتى بمنعها جمع من العلماء الكبار والمشايخ
منهم :
ش.صالح الفوزان
ش.ابن جبرين
ش.ابن عثيمين
ش. المنجد
ش. خالد المصلح
ش.السحيم
ش.هاني الجبير
💫💖🔕
شكرا جزيلا جداً على المقال و الله يدخلك الجنه لاني كنت دائما ما أسمع الاكابيلا ظناً مني انها جائزه الى ان قرأت مقالك👏🥰😪😋🔥🥰
ردحذف