الخميس، 2 مارس 2017

بناء الهوية التجارية ، العلامة التجارية

بسم الله الرحمن الرحيم 

مقدمة في بناء الهوية  ( علامه تجاريه )


هذه تدوينه لخصت فيها بشكل نقاط بسيطه جداً وليست شامله موضوع بناء الهوية 

تاريخ بناء الهوية :


  • الهوية تضيف قيّمة للإنتاج .
  • الهوية  او ( البراند ) قديم قدم الزمان ، كانوا الرعاة يستخدمون الحديد الحار لوسم الماشية والعبيد.
  • ظهر ايضاً ختم معين للرسائل في عهد الخلفاء يختمون به الرسآئل ، بل حتى النبي  صلى الله عليه وسلم كان لديه خاتم خاص به يختم به الرسائل .
  • القبائل كانت لها وسوم معينه لوسم الماشية تميز بها الماشيه عن غيرها ، ولم تكن لها اشكال مختلفه فقط بل اماكن مختلفه ايضاً.

  • هنا نرد على من يقول ان البراندنق او بناء الهويه  علم مستورد من الغرب ، الممارسات صحيح ممكن تكون  غربيه ، لكن بداية ظهوره كان موجود لدى العرب .
  • نهاية الحرب العالميه الثانيه ، ظهرت الهويه لتمييزها لدى المستهلكين .
  • بعض الهويّات نتعامل معها بغير البصر ، وهذا مستقبل الهويات ، بمعنى ان تكون الهويّات تكامليه : نتعامل معها بشكل اكبر من البصر باللمس او الشم او السمع ( بناء الهوية المعتمد على الحواس  ) يعتمد على تفتيت الهويه الى اجزاء صغيره يمكن للمستهلكين او العملاء التعامل معها بشكل منفرد 
  • مثلاً : لو ذهبنا لاحد المحلات لشراء القهوه ، نجد ان  الهويه ليست بصريه ليست الشعار الموجود فقط على باب المحل
  • هي رائحة القهوه المنبثقه من المحل ، وقد تكون هذه الرآئحه اساساً غير حقيقيه ،شكل المحل ،  لون الخشب على ارضية المحل ، ملمس الكنب  ، لبس العاملين ، ابتسامتهم ، كلها من عناصر الهوية .

تعريف الهويه :


نعرف اولاً ماليس بهويه لنعرف الهويه ؟

الهويه ليست شعاراً اذاً لا يمكن لمصمم غرافيك ان يبني هويه ، ليست رؤيه او رساله بالتالي لايمكن لمستشار اعمال يبني هويه  ، ليست منتجاً او خدمة بالتالي لايمكن لقسم التسويق ان يصنع هويه ،  ليست اعلانا تجارياً بالتالي لايمكن لشركة دعايه او اعلان ان jبني هويه .



التعريف الشامل : اجمالي الصفات او الخصائص المملموسه او المحسسوسه للمنتج او الخدمه.

من التعريفات لها ايضاً :
  • الرمز الشكل الشعار التصميم الاسم او اي خاصيه تميز المنتج عن غيره .
  • هي شعور المستهلكين تجاه المنظمه او المنتج او الخدمه 
  • وكل مايميز المنظمه والمنتج والخدمه عن غيرها
  • وهي سبب للاختيار 
  • ومحاوله لموازاة المستهلكين مع مايعتقدينه  تجاه هذه الخدمه  او المنتج 
  • كافة اجزاء المشروع المنظمه او المنتج 

  • ميزه تنافسيه تميزها عن غيرها 
  • وجهة نظر المنظمه تجاه عملاءها

التلخيص :

( المنتج + الصورة التي نرغب بخلقها لهذا المنتج )
هذه المعادله التي يعتمد عليها المسوقين لتسويق منتجاتهم .
 بمعنى تشخيص المنتجات : نمنحها صفات شخصيه ، لكل شخص جزء فيزيائي ملموس وجزء محسوس عباره عن السمعه الشخصيه التصرفات والصوره الذهنيه



عربيا نواجه عدة اشكاليات :
  • بالمصطلحات : بناء الهويه موقع خلاف بين المصممين والمسوقين 
لايوجد مصطلح واحد متفق عليه : هناك من يسميها علامه تجاريه ، هناك من يسميها هوية .
  • اشكاليات التطبيق : معظم المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليوميه مستورده ، هذا المنتجات لاتأتي لنا كأجسام فيزيائيه تأتي لنا كـ براندز ( هوية ) ، بمعنى محمله بمفاهيم ثقافيه وصور ذهنيه حتى بتصرفات متوقعه بالتالي تصبح جزء كبير من تعبيرنا عن انفسنا باستخدامنا لهذا البراندز هو تعبير عن ثقافه ليست اصلا من ثقافتنا  ، لسنا هنا بصدد مناقشه الغزو الثقافي والفكري ، لكن لابد ان نكون واعين ان استيراد المنتجات يتم معه استيراد مفاهيم ثقافيه مرتبطه معه وليست منتجات فيزيائيه ملموسه فقط.


هذا لليوم : ٣ / جمادى الاخرة / ١٤٣٨هـ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إختصار 📖 : منهج التربية النبوية للطفل .

" بسم الله الرحمن الرحيم " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه  وبعد...