بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة في بناء الهوية ( علامه تجاريه )
هذه تدوينه لخصت فيها بشكل نقاط بسيطه جداً وليست شامله موضوع بناء الهوية
تاريخ بناء الهوية :
- الهوية تضيف قيّمة للإنتاج .
- الهوية او ( البراند ) قديم قدم الزمان ، كانوا الرعاة يستخدمون الحديد الحار لوسم الماشية والعبيد.
- ظهر ايضاً ختم معين للرسائل في عهد الخلفاء يختمون به الرسآئل ، بل حتى النبي صلى الله عليه وسلم❤ كان لديه خاتم خاص به يختم به الرسائل .
- القبائل كانت لها وسوم معينه لوسم الماشية تميز بها الماشيه عن غيرها ، ولم تكن لها اشكال مختلفه فقط بل اماكن مختلفه ايضاً.
- هنا نرد على من يقول ان البراندنق او بناء الهويه علم مستورد من الغرب ، الممارسات صحيح ممكن تكون غربيه ، لكن بداية ظهوره كان موجود لدى العرب .
- نهاية الحرب العالميه الثانيه ، ظهرت الهويه لتمييزها لدى المستهلكين .
- بعض الهويّات نتعامل معها بغير البصر ، وهذا مستقبل الهويات ، بمعنى ان تكون الهويّات تكامليه : نتعامل معها بشكل اكبر من البصر باللمس او الشم او السمع ( بناء الهوية المعتمد على الحواس ) يعتمد على تفتيت الهويه الى اجزاء صغيره يمكن للمستهلكين او العملاء التعامل معها بشكل منفرد
- مثلاً : لو ذهبنا لاحد المحلات لشراء القهوه ، نجد ان الهويه ليست بصريه ليست الشعار الموجود فقط على باب المحل
- هي رائحة القهوه المنبثقه من المحل ، وقد تكون هذه الرآئحه اساساً غير حقيقيه ،شكل المحل ، لون الخشب على ارضية المحل ، ملمس الكنب ، لبس العاملين ، ابتسامتهم ، كلها من عناصر الهوية .
تعريف الهويه :
نعرف اولاً ماليس بهويه لنعرف الهويه ؟
الهويه ليست شعاراً اذاً لا يمكن لمصمم غرافيك ان يبني هويه ، ليست رؤيه او رساله بالتالي لايمكن لمستشار اعمال يبني هويه ، ليست منتجاً او خدمة بالتالي لايمكن لقسم التسويق ان يصنع هويه ، ليست اعلانا تجارياً بالتالي لايمكن لشركة دعايه او اعلان ان jبني هويه .
التعريف الشامل : اجمالي الصفات او الخصائص المملموسه او المحسسوسه للمنتج او الخدمه.
من التعريفات لها ايضاً :
- الرمز الشكل الشعار التصميم الاسم او اي خاصيه تميز المنتج عن غيره .
- هي شعور المستهلكين تجاه المنظمه او المنتج او الخدمه
- وكل مايميز المنظمه والمنتج والخدمه عن غيرها
- وهي سبب للاختيار
- ومحاوله لموازاة المستهلكين مع مايعتقدينه تجاه هذه الخدمه او المنتج
- كافة اجزاء المشروع المنظمه او المنتج
- ميزه تنافسيه تميزها عن غيرها
- وجهة نظر المنظمه تجاه عملاءها
التلخيص :
( المنتج + الصورة التي نرغب بخلقها لهذا المنتج )
هذه المعادله التي يعتمد عليها المسوقين لتسويق منتجاتهم .
بمعنى تشخيص المنتجات : نمنحها صفات شخصيه ، لكل شخص جزء فيزيائي ملموس وجزء محسوس عباره عن السمعه الشخصيه التصرفات والصوره الذهنيه .
عربيا نواجه عدة اشكاليات :
- بالمصطلحات : بناء الهويه موقع خلاف بين المصممين والمسوقين
- اشكاليات التطبيق : معظم المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليوميه مستورده ، هذا المنتجات لاتأتي لنا كأجسام فيزيائيه تأتي لنا كـ براندز ( هوية ) ، بمعنى محمله بمفاهيم ثقافيه وصور ذهنيه حتى بتصرفات متوقعه بالتالي تصبح جزء كبير من تعبيرنا عن انفسنا باستخدامنا لهذا البراندز هو تعبير عن ثقافه ليست اصلا من ثقافتنا ، لسنا هنا بصدد مناقشه الغزو الثقافي والفكري ، لكن لابد ان نكون واعين ان استيراد المنتجات يتم معه استيراد مفاهيم ثقافيه مرتبطه معه وليست منتجات فيزيائيه ملموسه فقط.
هذا لليوم : ٣ / جمادى الاخرة / ١٤٣٨هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق